العناية بالبشرة

طرق العناية بالبشرة الحساسة

في هذا المقال

البشرة الحساسة من أهم أنواع البشرة التي من الضروري الحذر أثناء الاهتمام بها، لأنه عند استخدامك كريمات غير مناسبة من الممكن أن تسبب  الإلتهاب والحكة والحساسية، ولذلك فلابد من التعرف على الطرق السليمة التي  توفر الاهتمام بالبشرة جيدًا، مما لا يجعل البشرة الحساسة تصاب بالالتهابات أو الاحمرار، أما بالنسبة لمنتجات العناية بالبشرة الحساسة يمكنك الحصول عليها مع خصم جيد عند استخدامك كود خصم جوميا.

نصائح مهمة للعناية بالبشرة الحساسة

البشرة الحساسة دائمًا ما تحتاج إلى عناية خاصة تقيها من الإصابة بالحكة والتهيج، وهذه أهم النصائح التي تجعل البشرة الحساسة في أفضل حالة:

  • من الأفضل الاستحمام بالماء الدافئ، وليس الشديد الحرارة لأنه يسبب هيجان البشرة.
  • التقليل من الاستحمام، لأن الماء وخاصةً الساخن يتسبب في تهيج البشرة.
  • الابتعاد عن أي مزيلات عرق أو منظفات مليئة بالعطور والمواد الكيميائية.
  • شراء المستحضرات المرطبة التي ينصح بها الطبيب فقط والتي تحتوي على مواد طبيعية، ويمكن الحصول عليها بأفضل الأسعار من خلال استخدامك كود خصم وفرها الذي يوفر تخفيضات على منتجات العناية بالبشرة الحساسة.
  • عند تجفيف الجسم يفضل عدم استعمال الفرك القوي للبشرة، لأن ذلك يسب التهيج.
  • الابتعاد عن كثرة التعرض إلى أشعة الشمس بطريقة مباشرة، ومن الأفضل دائمًا ارتداء النظارات الشمسية أو القبعات.
  • كما أنه من الضروري الابتعاد تمامًا عن كل وسائل التدخين.
  • إستعمال أدوات و أجهزة العناية بالبشرة الحساسة فرش تنظيف الوجه، أسطوانات دوارة للوجه، أجهزة التقشير واللوازم الطبية، مزيلات الرؤوس السوداء، أجهزة تبخير الوجه إلخ … بإمكانك تسوق هذه الأجهزة عبر موقع رنين Raneen بأقوى العروض وافضل الأسعار عند تطبيق كود خصم رنين الحصري.

إقرأ أيضاًروتين العناية بالبشرة بالمواد الطبيعية المنزلي

العلاج الدوائي للبشرة الحساسة

في الكثير من الأوقات لا تجيد الطرق الطبيعية المنزلية أي نفع مع البشرة الشديدة الحساسية، مما يجعلنا نضطر إلى استعمال بعض الأدوية العلاجية التي تحد من مشكلات التهيج والشعور بالحساسية والحكة، مثل استعمال بعض الأدوية، والتي يفضل أن تكون بوصفة طبية، وهي الأدوية التالية:

  • استعمال الواقيات من الشمس مثل CLINIQUE Mineral Sunscreen Fluid For Face SPF 50″، والتي تقلل من خطورة إصابة البشرة بالكثير من الحساسية والحكة الغير مقبولة، كما أنها تمنع من أن تختلط الأشعة فوق البنفسجية بالبشرة، فحينها لا تسبب الأذى تمامًا.
  • استعمال بعض العلاجات المضادة للهستامين، والتي تقوم بدور التخفيف من بعض الأعراض التحسسية التي تعمل على تهيج البشرة، مثل Diphenhydramine” الذي يقلل من أعراض التحسس للبشرة الحساسة.
  • وضع بعض الكريمات المسكنة مثلأكسيد الزنك” التي تؤدي دور كبير في التخفيف من الاحمرار والحكة.
  • استعمال أيضًا الكريمات التي تحتوي على “الكورتيزون”، وهذه العلاجات لا يتم اللجوء إليها إلا في الحالات الحرجة، لأنها تقلل من الالتهاب سريعًا ولا تأخذ الكثير من الوقت.

طرق منزلية للاهتمام بالبشرة الحساسة

من الممكن الاهتمام بالبشرة الحساسة بدون الحاجة إلى علاجات طبية، وذلك من خلال بعض الوصفات المنزلية الطبيعية التي تعمل على التقليل من الشعور بالحساسية المفرطة، وهذه الطرق تتمثل في كل مما يلي:

استعمال دقيق الشوفان: حيث إن هذا النوع من الدقيق يحتوي على مواد تخفف من آلام والتهابات البشرة الحساسة، ومن أهم أنواع دقيق الشوفان المفيدة هو نوع الدقيق الغروي الذي يستخدم على أنه معجون من دقيق الشوفان، ويمكن أيضًا استعماله في حمام، ليصبح اسمه حمام الشوفان الذي يعمل على علاج كل أعراض البشرة الحساسة، مثل جفاف البشرة أو الطفح الجلدي أو الإصابة بالأكزيما.

استعمال بعض المرطبات الطبيعية: مثل الزيوت الطبيعية مثلًا، أو بعض مضادات الحساسية الطبيعية التي تعمل على التحسين من حالة البشرة الجافة والتي تحتوي على اللاكتيك أو اليوريا، و الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زبدة الشيا مثلًا، ولكن من الأفضل وضع جزء بسيط منها على البشرة أولا قبل استعمالها على كل البشرة الحساسة.

الطرق الصحيحة لحماية بشرتك الحساسة

لحماية بشرتك الحساسة، فلابد من التعامل بشكل صحيح وبحذر مع البشرة، وهذا التعامل يكون من خلال الآتي:

التنظيف الصحيح للبشرة: حيث إن التنظيف العشوائي القاسي للبشرة من الممكن أن يجعل الأمر يزداد سوءًا، والذي يتم بطريقة لطيفة مثلا عند وضع كريم يتم فركه على البشرة بأطراف الأصابع، خاصةً بالنسبة للبشرة الحساسة، لأنها لا تتحمل التنظيف العميق القاسي وسرعان ما تصاب بالالتهاب.

استعمال المنظفات اللطيفة جدًّا التي لا تحتوي على عطور أو مواد كيميائية، حيث يستحب أن تحتوي على المواد الطبيعية فقط التي تكون خفيفة جدا على ملمس البشرة، واستعمال هذه المواد على البشرة الحساسة قبل النوم، وهذه من أهم النصائح التي تجعل الكريمات تؤدي دورها بكفاءة.

استعمال المستحضرات التجميلية التي تناسب البشرة الحساسة: وهذه من أهم الأمور التي لابد من الاهتمام بها، لأن أغلب المستحضرات التجميلية تحتوي على مواد قد تضر بالبشرة، ويفضل استعمال المستحضرات التي تتكون من الآتي:

  • كريم الأساس الذي يحتوي على مادة السيليكون، وهذا يقلل من التهيج.
  • استعمال الكحل الأسود أو الماسكرا السوداء فقط بدون ألوان، لأن هذا يقلل من الحساسية التي تسببها الألوان الصناعية القوية على البشرة.
  • استعمال أيضًا المعدات الجافة في الميكب بدلا من السائلة، مثل الكحل الجاف، أو محدد العيون الجاف، أو محدد الشفايف الجاف، لأن هذا يجعل البشرة حساسة أكثر بسبب أن المواد السائلة تحتوي على مادة اسمها اللاتكس، تسبب تهيج البشرة الحساسة.
  • أيضًا استعمال البودرة على الوجه التي لا تحتوي على الكثير من المواد الحافظة.
  • من الأفضل عدم شراء أدوات الميكياج التي تكون ضد الماء لأنها تكون قوية جدًّا، ويصعب إزالتها، والإزالة في ذلك الوقت ستكون قوية وستسبب التهيج.
  • استعمال المستحضرات التجميلية ذات الصلاحية الحديثة فقط، لأن الصلاحية المنتهية ستكون ملوثة أو فاسدة، مما يسبب تهيج البشرة.

ذكرنا من خلال هذا المقال كل ما يختص عن البشرة الحساسة، والتي من الضروري الاهتمام بها بعناية فائقة، لأنها سريعة التهيج والحساسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى